تعليمات النشر في المجلة

1- البحوث يجب ان تطبع على ورق حجم (A4) مع وضع هوامش بحجم انتش واحد على الأقل في جوانب الورقة.

2- مكونات البحوث المقدمة للنشر يجب ان تكون بهذا الترتيب: العنوان, الملخص, الكلمات الدالة, النص, شكر وتقدير, المصادر, الجداول والصور مكملة للعنوان, الحواشي وعنوان تفسيري للتوضيح

3- يجب استعمال مسافة مزدوجة بين الاسطر وترقيم الصفحات وان تكون في وسط الصفحة واعتبار صفحة العنوان رقم واحد.

4- طباعة البحث يجب ان تكون باللغة الانكليزية باستعمال خط من نوع تايمز الرومانية الجديدة ( (Times New Romanوالاحجام تكون كما يلي:

- عنوان البحث يكون بالخط العريض حجم 16.

- أسماء الباحثين والقابهم العلمية تكون بالخط العريض حجم 14.

- عناوين المواضيع تكتب بخط عريض حجم 14 وأول حرف من كل عنوان تكتب بالحجم الكبير.

- المقالة كاملة تكتب بخط حجم 14.

- الجداول والعناوين التفسيرية للصور تكتب بحجم 12.

 

 أسلوب الطباعة:

1- يوصى بان يكون العنوان مختصراَ وان تكتب في صفحة منفصلة.

2- الباحثين, الاسماء, المؤسسات والعناوين يجب ان تطبع في صفحة العنوان.

3- الملخص: يجب ان لا يكون اكثر من (200) كلمة باللغة الانكليزية ويجب ان يتضمن: معلومات عامة, الهدف من البحث, طرق البحث, نتائج البحث والاستنتاجات.

4- الكلمات الدالة وتستخدم لأغراض الفهرسة كل مقالة يجب ان تتضمن من 3-10 كلمات دالة مأخوذة من العنوانين الرئيسية في البحث.

5- النص: يجب ان يتضمن المقاطع التالية وبصورة مرتبة.

-  المقدمة وتتضمن الغرض والمبررات لعمل الدراسة مع مادة مطبوعة ذات صلة وثيقة والأرقام يجب ان تستعمل للدلالة على الاقتباس من المصادر.

- المواد وطرق العمل: وتتضمن المواد, المواضيع او المرضى, طرق العمل, المواد الكيميائية, الادوات المستخدمة والتحليل الاحصائي.

- النتائج: تتضمن الجداول, التوضيحات والنتائج الرئيسة.

- الجداول: تطبع الجداول كل على صفحة مع مسافة متباعدة مزدوجة ولا يجوز تقديم الجداول على هيئة صورة فوتوغرافية والجداول ترقم على التوالي مع توضيح موجز لكل جدول مع وضع شرح للجداول في الحواشي وشرح كل المختصرات الغير القياسية والتي تستعمل في كل جدول.

الصور: يجب ان تكون ذات جودة عالية مع وضع عنوان للصورة تطبع اسفلها وبمسافة متباعدة مزدوجة ويجب استخدام نظام الاكسل لإتمامها.

- المناقشة: تتضمن الجوانب الجديدة, تفسير النتائج, تأثيرات النتائج وعلاقتها مع دراسات أخرى ذو صلة.

- الشكر والتقدير: وتكتب من اجل الأشخاص الذين ساهموا في اكمال البحث.

- المصادر: المصادر المقبولة يفضل ان تكون حديثة ويجب ان ترقم على التوالي في النص وكذلك في تسلسل المصادر, علامات الترقيم  يجب ان تتبع بصورة صارمة باستخدام اسلوب الفانكوفر في وضع المصادر وذكر أسماء الباحثين كلهم اذا كان عددهم ستة او اقل ولكن اذا كان العدد سبعة او اكثر ففي هذا الحالة تكتب فقط الأسماء الثلاثة الأولى ومن ثم إضافة مقطع (أيت أل).

طريقة كتابة المصادر المأخوذة من المقالات الطبية تكون بهذا التسلسل: الباحثين, عنوان البحث, اسم المجلة, السنة, العدد وارقام الصفحات ( من البداية الى النهاية).

طريقة كتابة المصادر المأخوذة من الكتب تكون بهذا التسلسل: الباحثين, عنوان الكتاب: الإصدار, مكان الإصدار, الناشر, السنة و رقم الصفحة.

اما بالنسبة لفصل من كتاب فتكون: الباحثين, عنوان الفصل, اسماء المحررين , عنوان الكتاب, مكان النشر, اسم الناشر, السنة ورقم الصفحة.

لجنة التحرير مخولة لرفض البحث للنشر في حالة عدم مطابقة البحث لمتطلبات المجلة او تكون ذو رصانة علمية قليلة.


طباعة   البريد الإلكتروني